أستمع حفظ 11 - وقال عباس النرسي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد حدثنا قتادة أن أنسًا حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم بهذا وقال كل رجل لافًا رأسه في ثوبه يبكي وقال (عائذًا بالله من سوء الفتن) أو قال ( أعوذ بالله من سوأى الفتن). أستمع حفظ 12 - و قال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد ومعتمر عن أبيه عن قتادة أن أنسًا حدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وقال( عائذًا بالله من شر الفتن). أستمع حفظ 13 - قراءة من الشرح أستمع حفظ 14 - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الفتنة من قبل المشرق). أستمع حفظ 15 - حدثني عبد الله بن محمد حدثنا هشام بن يوسف عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال ( الفتنة ها هنا الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس). أستمع حفظ 16 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول ( ألا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان). أستمع حفظ 17 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أزهر بن سعد عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا) قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة ( هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان).
ومن أراد المزيد، فليراجع أبواب الفضائل والترغيب من كتب الحديث. وفي الحديث دلالة على أن الفتن، وما يأمر به الشيطان ويزينه من الكفر والأهواء والبدع تأتي من جهة نجد. وقد اختلف أهل العلم في المراد بنجد، والراجح أنه جهة المشرق بالنسبة لمن كان في المدينة. قال الحافظ في الفتح نقلا عن الخطابي: نجد من جهة المشرق، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها، وهي شرق أهل المدينة. ونقل الحافظ عن غير الخطابي من أهل العلم قوله: كان أهل المشرق يومئذٍ أهل كفر، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية، فكان كما أخبر، وأول الفتن كان من قبل المشرق، فكان ذلك سبباً للفرفة بين المسلمين، وذلك مما يحبه الشيطان، ويفرح به، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة. ومما يدل على صحة رجحان ما رجحناه: هو أن من اطلع على ألفاظ روايات هذا الحديث وغيره من الأحاديث في هذا الباب يكاد يجزم بأن المقصود هو جهة المشرق التي هي بادية العراق وما حولها بالنسبة لمن هو في المدينة، من ذلك ما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو مستقبل المشرق: "ألا إن الفتنة هاهنا، ألا أن الفتنة هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان".
بل هنالك رواية لهذا الحديث المسؤول عنه أخرجها الطبراني في الكبير فيها التصريح بالعراق بدل نجد. ومن ذلك أيضاً الحديث المتقدم الذي ذكرناه في فضل الشام واليمن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد إلى اللحوق بجند الشام أو جند اليمن، ولم يرشد إلى اللحوق بجند العراق، مما يوحي بأن تلك الجهة فيها ما ليس مرغوباً فيه شرعاً. هذا بالإضافة إلى أن الواقع يشهد بأن تلك الجهة لم تزل على مر تاريخ الأمة مصدر فتن عظمى. وعلى كل، فالخلاصة - والله تعالى أعلم - هي أن المراد بنجد: هو جهة العراق، وهذا لا يعني ذماً لتلك الجهة مطلقاً، ولا ذما لكل من سكنها، بل إن من كان من أهلها وصبر على ما يحصل فيها من ابتلاء، ونجاه الله تعالى من الفتن التي تحصل فيها، فهو من خير الناس، إن شاء الله تعالى. وإن أعلام الأمة من مقرئين ومحدثين وفقهاء وزهاد وأئمة في كل فن وكل باب من البر من تلك البلاد لا يحصون كثرة، ولله الحمد. والله أعلم.
هذا المفكر أو العالم أو الشيخ أو ذاك خضعت كتبهم للتمحيص والتدقيق. ونظرا لعدم تكافؤ الفرص بين التيارات المختلفة، وغياب الوسيلة والطريقة التي يمكن بها تقييم هؤلاء الأشخاص المتحدثين باسم الله، انتصر أصحاب صكوك الغفران الذين يرون أنفسهم متحدثين باسم الله. كانت الطامة والفتنة الاخرى ما يسمى العلم الشرعي، الذي كرس إعلاميا بشكل لا تخلو وسيلة إعلامية منه ولا كتيب ولا نشرة من الحديث عنه. لم تكن الجامعة وحدها اللاعب الوحيد في الفتنة وزخم الطلبة الملتحقين بما يسمى العلم الشرعي المبني على أحادية النظرة وانتقائية الأدلة، فلقد ساهمت المكانة الاجتماعية والنظرة الوقارية لأصحاب العلم الشرعي أن تجعل ناقصي الأهلية يلتحقون بهذه الجامعات الإسلامية ويخرجون معززين مكرمين برسائل دكتوراه في المسح على الخفين ينال بعدها شرف الفتيا وشرف تصدر المجالس وكرم الدولة الحاتمي معهم. إنها فتنة أخرى أخرجتها لنا الجامعات بما يسمى طلبة العلم الشرعي، ليس كل من تخرج منهم أدرك هذا الشرف الذي لم ينله سوى من كانت له القدرة على قراءة الأمور بشكل لا يخلو من مكر السياسيين وخبث الطامحين. النتيجة كانت: قاعدة صلبة من التأييد من كبار العلماء لهم، وطريق ممهد لشرعية دينية أقوى واعم بين أفراد المجتمع كافة.
عرفت نجد قديما بمسمى اليمامة وهي في وسط شبه الجزيرة العربية وأصبحت تشمل في الوقت الحاضر منطقة الرياض والمدن التابعة لها. آن الأوان أن نعرف وندرك قبل فوات الفوت أن الفتن سوف تخرج من منطقة نجد تحديدا، فهي قرن الشيطان كما وردت الأحاديث بذلك، ومن هنا يجب الاستعداد بالوقاية من هذه الفتن وعدم جعل ارض نجد في الوقت الحاضر أرضاً خصبة تسرح وتمرح فيها الفتن، وتنمو فيها بذور التطرف والتعصب المذهبي المقيت، ما يشاهد اليوم من فتن في أرض نجد في السعودية يجعل العاقل يؤكد جازما ما سبق قوله، أن المقصود بنجد هي (نجد السعودية) وليس غيرها. إن إلقاء لمحة تاريخية سريعة على تاريخ نجد الحديث تؤكد ما ذهبنا إليه حيال الموضوع. سوف أشير فقط إشارات عابرة عن الفتن التي عصفت بنجد والتي أتت بعد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بل نكون اكثر تحديدا منذ تأسيس الدولة السعودية الثالثة. حينما نرجع بذاكرتنا ونراجع تاريخ نجد منذ محاولة الملك عبد العزيز توحيد المملكة العربية السعودية نجد أن البداية كانت بخروج حركة الإخوان بتطرفها الديني وعصيانها على الملك فترة توحيد المملكة. فهي حركة حملت تطرفا دينيا مقيتا، وفكرا مغلقا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
السؤال: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم عن نجد: " منها يطلع قرن الشيطان "؟ الإجابة: حتى يتبين معناه لا بد من أمرين، أما الأول فأن ننظر في طرق الحديث لعل فيها ما يعين على الفهم، والأمر الثاني أن نعرف نجد، والكلام طويل وكثير، وقد ألف حكيم محمد أشرف وندهو، وهو من علماء الهند، رسالة سماها (أكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان)، وفصل فيها تفصيلاً حسناً بديعاً المراد من قوله صلى الله عليه وسلم عن نجد منها يطلع قرن الشيطان. وقد ثبت في كتاب الفتن من صحيح الإمام البخاري برقم 7094، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا "، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال ابن عمر: فأظنه قال في الثالثة: " هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان "، وبوب البخاري على هذا الحديث: (باب الفتن قبل المشرق)، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأس الكفر قبل المشرق "، وفي البخاري: " رأس الكفر نحو المشرق "، وثبت في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير نحو المشرق: " إن الفتنة ها هنا "، فالمشرق المعنى هو مشرق المدينة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، وفي مسلم أيضاً عن ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يستقبل المشرق يقول: " ألا إن الفتنة ها هنا، ألا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان ".
Community See All 444 people like this 456 people follow this About See All Religious Organization Page Transparency See More Facebook is showing information to help you better understand the purpose of a Page. See actions taken by the people who manage and post content. Page created - May 1, 2011 People 444 likes Related Pages Together to topple the Al Saud traitors Political Organization الدعوة القرشية Religious Organization الرد على الشيعة Religious Organization احذروا قرن الشيطان Education فضائح العلمانية والليبرالية Political Organization الجبهة التنسيقية لهيئات علماء المسلمين Religious Organization صهيونية الوهابية والسلفية Education زوال إسرائيل عام 2022 م Personal Blog آل سلول أصل اليهود Book قرن الشيطان Interest المهدي المنتظر Public Figure قناة النجم الثاقب Video Creator الاتحاد العالمي للتصوف Religious Organization See More triangle-down Pages Liked by This Page الوهابي لو طار نجيبه هدم المَّساجد | الحسينيات | المضائف في البحرين من قبل آل خليفة و آل سعود Bahrain14feb-Revoultion videos ~ فيديوهات انتفاضة 14 فبراير البَّحرينية شبكة وهابية نت Pages Community Organization Religious Organization قرن الشَّيطان يخرج من نجد ( الوَّّهابية و آل سعود) English (US) Español Português (Brasil) Français (France) Deutsch Privacy Terms Advertising Ad Choices Cookies More Facebook © 2020 Photos See All Posts قرن الشَّيطان يخرج من نجد ( الوَّّهابية و آل سعود) December 11, 2011 موج الأخبار | أفغانستان: لحظة تفجير أرهابي أستهدف الشيعة في كابول أثناء إقامة مراسيم العزاء يوم عاشورء 1433هـ مما أدى لسقوط 54 شهيدا على الاقل و150 جريحا Vid... لحظة تفجير الأرهابي الذي أستهدف الشيعة في أفغانستان موج الأخبار | أفغانستان: لحظة تفجير أرهابي أستهدف الشيعة في كابول أثناء إقامة مراسيم العزاء يوم عاشورء 1433هـ مما أدى لسقوط 54 شهيدا على الاقل و150 جريحا Vid... موج الأخبار | أفغانستان: لحظة تفجير أرهابي أستهدف الشيعة في كابول أثناء إقامة مراسيم العزاء يوم عاشورء 1433هـ مما أدى لسقوط 54 شهيدا على الاقل و150 جريحا Vid... قرن الشَّيطان يخرج من نجد ( الوَّّهابية و آل سعود) December 9, 2011 هل رأيتم أخبث من الوهابية ومفتي الضلال مفتي ديار ال سعود وقلة أدبه على الرسول المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين لعنكم الله ياوهابية مفتي ديار آل سعود يقلل أدبه على الرسول(ص) هل رأيتم أخبث من الوهابية ومفتي الضلال مفتي ديار ال سعود وقلة أدبه على الرسول المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين لعنكم الله ياوهابية هل رأيتم أخبث من الوهابية ومفتي الضلال مفتي ديار ال سعود وقلة أدبه على الرسول المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين لعنكم الله ياوهابية See All See More
والواقع قديماً وحديثاً يشهد أن الزلزال والفتن والفرق وأصولها من الروافض والخوارج والمعتزلة من العراق، والمحن على مر العصور موجودة في العراق، لذا قال مالك نبي المفكر الجزائري: لقد ظلموا بغداد لما سموها دار السلام فلا سلام فيها. 42 51 301, 574
أن ينشغل المسلم عن وسوسة إبليس بأن يبحث عمّا يُثبت عكس ما وسوس له في الأمور اليقينيّة الثّابتة عياناً لإثبات عظمة الله وقدرته، كالانشغال بعظمة خلق الله للسّماوات والجبال، وإعجازه في خلق الإنسان، وغير ذلك من الحقائق اليقينيّة الثّابتة التي تُظهِر قدرة الله في ذلك الشيء، فيعلم يقيناً أن وجود الله حقّ لا شك فيه ولا مِراء، ولو أنّه لم يُدرك ذلك حقيقةً بالبصر لقصوره عن ذلك. وقد ذكر الإمام ابن حزم الظاهريّ عدداً من الوسائل لعلاج وساوس الشيطان، منها: [٩] أن يُمعن المسلم النّظر في مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى، ويُلاحظ إعجازه في مخلوقاته في الأرض والسّماء، وكيفيّة خلق الإنسان والإبداع في تصويره وتكوينه. أن يستشهد بما هو ظاهرٌ له من الوقائع التي تُشير وتدلّ يقيناً على وجود الله وقدرته وتُدلِّل عليه، وترك التّفكير ببواطن الأمور التي يعجز العقل عن تصوّرها، كرؤية الله عزَّ وجلَّ وحقيقة وجوده، وخير مثالٍ على ذلك الاستشهاد ما استشهد به الأعرابي على وجود الله حين سأله أحدهم: (بم عرفت ربك؟ فقال: الأثر يدلّ على المسير، والبَعْرَة تدل على البعير، فسماء ذات أبراجٍ وأرض ٌ ذات فجاج وبحارٌ ذات أمواج ألا تدل على السّميع البصير؟).