تاريخ النشر: الخميس 28 ربيع الأول 1432 هـ - 3-3-2011 م التقييم: السؤال ما معنى: أن لله أقواما اختصهم بمنافع العباد فإذا منعوها أخذها الله منهم فحولها إلى غيرهم؟ أحب أن أحكي لسيادتكم بعض المواقف: يقال لي من أخواتي، أو بعض الأصدقاء خذي هذه الأوراق وقدميها في الوظائف، أو اشتري لي كذا وكذا، أو خذي هذه الأشياء وبيعيها لأي محل، أو للأصدقاء ولما أقول لصاحب الشيء تعال معي يقول لا أنا مشغول أستأمنك أنت تخافين على الحاجة أكثر مني ويعتمدون على أنني أعرف أن أتصرف والحمد لله ربنا يوفقني، ولكن هل صاحب الشأن يبقى مرتاحا في بيته وأنا أخدمه ـ والحمد لله ـ أعمل هذا لربنا وخوفا من ربنا عز وجل وحده، ولكن أريد أن أعرف متى أخدم الناس حتى لا أغضب الله؟ ومتى لا أخدمهم؟ وعندما أخدم الناس يقولون أنت تعرفين الناس الذين خدمونا من أين؟ وأنت قاعدة في البيت، وبعضهم يقولون دي مش بتكسف؟ وبعض الناس لما يعرفون أنني أخدم أحدا يقولون: هو زوجها يتركها تلف ـ وفيه أناس من الأصدقاء وصل بهم الحد إلى أن يقولوا لي وأنت قادمة إيت باللحمة، لأننا مشغولون فآخذ فلوس اللحم وهؤلاء الأهل والأصدقاء صحتهم جيدة والحمد لله أريد أن أعرف متى أخدم الناس؟ ومتى لا أخدمهم؟ علما بأنني أخدم الناس خوفا من رب العالمين وليرضى عني الله ولا يهمني الناس ولا رضاهم ولا غضبهم أريد أن أخبر سيادتكم بأنني أسكن في مكان فيه جميع الخدمات وهم يسكنون بعيدا عن هذا المكان بحوالي ساعة سواء بالسيارة، أو بالقطار.
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الباب قد روي فيه عدة أحاديث ضعيفة، وقد حسَّنَ طائفة من أهل العلم بعضها بتعدد الطرق، منها حديث ابن عمر مرفوعا: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد يقرهم فيها ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم. قال المنذري: رواه ابن أبي الدنيا والطبراني في الكبير والأوسط، ولو قيل بتحسين سنده لكان ممكنا. اهـ. وحسنه السيوطي والألباني. وراجعي الفتوى رقم: 38570. ومن ذلك حديث ابن عباس مرفوعا: ما من عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها عليه ثم جعل من حوائج الناس إليه، فتبرم، فقد عرض تلك النعمة للزوال. قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، وإسناده جيد اهـ. وحسنه الألباني. وأما معنى الحديث المذكور: فقال المناوي في فيض القدير: إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد ـ أي لأجل منافعهم: ويقرها فيهم ما بذلوها ـ أي مدة دوام إعطائهم منها للمستحق: فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم ـ لمنعهم الإعطاء للمستحق: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ـ فالعاقل الحازم من يستديم النعمة ويداوم على الشكر والإفضال منها على عباده واكتساب ما يفوز به في الآخرة: وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك.
اهـ. وقال في موضع آخر: من أنعم عليه بنعمة تهافتت عليه عوام الناس لأهويتهم، وكذا نعمة الدين من العلوم الدينية والربانية والحكم الإلهية، ومن ثم قال الفضيل: أما علمتم أن حاجة الناس إليكم نعمة من الله عليكم، فاحذروا أن تملوا وتضجروا من حوائج الناس فتصير النعم نقما. وأخرج البيهقي عن ابن الحنفية أنه كان يقول: أيها الناس اعلموا أن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا تملوها فتتحول نقما، واعلموا أن أفضل المال ما أفاد ذخرا وأورث ذكرا وأوجب أجرا، ولو رأيتم المعروف رجلا لرأيتموه حسنا جميلا يسر الناظرين ويفوق العالمين. اهـ. وأما سؤال: متى أخدم الناس؟ فجوابه: أن ذلك متى تيسر فهو عمل صالح مستحب، وصاحبه على خير وإلى خير، خاصة إذا قام به إيمانا واحتسابا كحال السائلة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه. وقال ـ أيضا ـ صلى الله عليه وسلم قال: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. رواهما مسلم. ويزداد الأجر وتعظم المثوبة إذا صبر وتحمل المرء إساءة من أحسن إليه، كما قال تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت:34ـ 35}.
700. 000الف ريال سعودى كفيلى طلب ان اعود بابنتى الى حائل مكان اقامته واتركها تموت لان لا علاج لها مع اننى بحوزتى اوراق وامر من.. 12-12-2011 | 8 | 0 | 15040 مأساة طفل معاق اسمه معاوية ومأساة أخري وأخري أنامواطن سوداني مقيم في المملكةالعربيةالسعودية منذ أربعة عشر سنة وإنها مأساة حقيقيةيعيشهاابني معاويةالذي يبلغ من العمرست سنوات ولد وهويعاني من الشلل الدماغي الذي أقعده عن.. 07-28-2011 | 0 | 12888 لذوي القلوب الرحيمة... الطفل بخاري يناجيكم الطفل بخاري محمد جمعة طريح الفراش بمستشفى بحري التعليمي بعنبر الاطفال.. يُعاني من شلل فى الجهاز العصبي.. يحتاج لخمس حقن خلال عشرة ايام ليبلغ الصحة التامة.. سعر الحقنة الواحدة خمسة مليون جنيه.. الرجاء من المقتدرين وميسوري الحال وذوي القلوب.. 01-04-2011 | 0 | 12607 أكثر
Jump to Press alt + / to open this menu Recent Post by Page صباح الخير 🌷 " لا تُصاحب إلاّ من تُسعدك صُحبته ، وعاشِر باقي الناس بالحُسنى " "إن كان نورك ينبع من القلب.. فإنك لن تضل الطريق أبدا" - جلال الدين الرومي 🌹 ذكّرتني الصورة بقول هالة في # الأسود_يليق_بك "لفرط خوفها تحرّرت من الخوف. نبت لها ريش حيث ما توقّعت أن يكون لها جناحان " 🌷
وراجع في ذلك فتح الباري وفتح المجيد لمزيد الفائدة. حديث: «أيكون المؤمن جبانا»: السؤال الثاني من الفتوى رقم (4964): س2: سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني لا أدري هل هو صحيح أم كذب؟ وأريد أن أعرف أصله وفي أي كتب الحديث ورد: سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: أيكون المؤمن سارقا؟ قال: «نعم» ، أيكون زانيا؟ قال: «نعم» ، أيكون كاذبا؟ قال: «لا، لا، لا». وفي لفظ آخر: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: «نعم» ، أيكون جبانا؟ قال: «نعم» ، أيكون كاذبا؟ قال: «لا، لا، لا». أفيدونا جزاكم الله خيرا؟ ج2: هذا الحديث رواه المنذري في (باب: الترغيب في الصدق والترهيب من الكذب) من كتابه الترغيب والترهيب جزء 4 بلفظ: وعن صفوان بن سليم قال: قيل: يا رسول الله: أيكون المؤمن جبانا؟ قال: «نعم» قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: «نعم» قيل له: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: «لا» (*) رواه مالك مرسلا، وهو كما قال المنذري: حديث مرسل، والمرسل من قسم الأحاديث الضعيفة. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي عضو: عبدالله بن قعود. حديث: إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حوائجهم: السؤال السادس من الفتوى رقم (4029): س6: أفتونا في صحة هذا الحديث: إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حوائجهم وهم الآمنون يوم القيامة؟ ج6: ذكر السيوطي في الجامع الصغير أن الطبراني رواه في الكبير عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ: «إن لله عبادا اختصهم بحوائج الناس، يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله» ورمز له براموز الحسن، وذكر المناوي في فيض القدير: أن لفظ رواية الطبراني فيه: «خلقا خلقهم لحوائج الناس» بدل: «عبادا اختصهم» وقال: قال الهيثمي: فيه شخص ضعفه الجمهور وأحمد بن طارق الراوي عنه لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح، وهذا يدل على ضعف الحديث سندا، وعلى فرض صحته يستفاد منه الحث على قضاء حوائج الناس، من بذل مال وتعليم علم وإرشاد سائل وإغاثة ملهوف، وإنما يكون ذلك من الأحياء لا من الأموات، وفيه مشروعية الاستعانة بالأحياء في قضاء المصالح ودفع المكروه؛ أخذا بالأسباب العادية مع التوكل على الله، وليس فيه دلالة على الفزع إلى الأموات واللجوء إليهم في قضاء الحاجات وكشف الكربات؛ للنصوص الدالة على أن ذلك شرك بالله تعالى
Rogena on Instagram: “((إن للّه عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس،حببهم الى الخير،وحبب الخير اليهم،هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه)) ربنا يوفقك دايما للخير🙏…”
وقال بعضهم: الشكر قيد النعمة ومفتاح المزيد، وثمن الجنة. انتهى قلتُ: قال أبو عمر بن عبد البر في كتابه المسمى بـ"بهجة المجالس وأنس المجالس": مكتوب في التوراة: أشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك، فإنه لا زوال للنعم إذا شُكِرَت، ولا مقام لها إذا كُفِرَت،والشكر زيادة في النعم، وأمان من الغير" قال أبو عمر بن عبد البر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما أنعم الله عز وجل على عبد بنعمة فعلم أنها من عند الله إلا كتب الله له شكرها، وما علم الله من عبد ندامة على ذنب إلا غفر له قبل أن يستغفره، وإن الرجل ليلبس الثوب فيحمد الله فما يبلغ ركبتيه حتى يغفر له" انتهى. من كتاب "أربعون حديثا في اصطناع المعروف" جمع زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري المتوفى سنة 256 هـ شرح وتعليق أبي عبد الله محمد بن ابراهيم السلمي المتوفى سنة 803هـ تلخيص أبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي المتوفى سنة 875هـ علق عليه وقدم له محمد بن تاويت الطنجي منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المملكة المغربية 1428 هـ 2007 م
لتواصل اهل الخير مع المريض الاتصال على.. 06-29-2012 | 0 | 12219 نداء الى ذوي القلوب الرحيمة!!! الطفل خليفة ابراهيم موسى ابوكلام عمره 15 عام مريض بخلل في الصمام المايترالي ويحتاج لعملية تصليح ويحتاج لحوالي 20 مليون جنيه تكلفة العلاج بمركز السودان للقلب وهو حاليا طريح الفراش بمستشفى بحري التعليمي،، للاستفسار:شقيق المريض موسى ابراهيم موسى.. 06-17-2012 | 0 | 12185 عاجل لزوي القلوب الرحيمة!!! الطفلة رماح ابراهيم بلة طريحة الفراش بمستشفى بحري التعليمي بعنبر الاطفال عمرها خمس سنوات من سنار الدندر.. تُعاني من شلل ( قليم باري) guilliam Barri Syndrom.. تحتاج لثمانية حقن خلال عشرة ايام لتبلغ الصحة التامة.. سعر الحقن الثمانية سبعة.. 03-29-2012 | 3 | 0 | 12892 رسالة الي اهل الخير!!! السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس،حببهم إلى الخير،وحبب الخير إليهم،هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة) انا سوداني مقيم بالمملكة العربية السعودية احتاج مساعدة.. 02-27-2012 | 4 | 0 | 15936 ابنتي بين الحياة والموت!!! انا سودانى مقيم فى المملكة العربية السعودية لدى طفلة اصيبت بمرض وراثى وهى محتاجه الى عملية زراعة نخاع شوكى بمبلغ 1.
حديث: «بدأ الإسلام غريبا»: السؤال الخامس من الفتوى رقم (6357): س5: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء» قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: «الذين يصلحون في الناس بعد فسادهم» (*) هل هذا الحديث صحيح أم ضعيف؟ ج5: أصل الحديث في صحيح مسلم، فقد أخرجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء» (*). وأما زيادة (قيل: من الغرباء؟... إلخ)، فقد أخرجها الإمام أحمد في المسند؛ فروي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء» قيل: ومن الغرباء؟ قال: «النزاع من القبائل» (*) ، وأخرج أيضا عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده: «طوبى للغرباء» فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: «أناس صالحون في أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم» الحديث (*). وأخرج أيضا عن عبدالرحمن بن سنة (بالنون المفردة) أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «بدأ الإسلام غريبا، ثم يعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء».